Klik Kitab Aslinya Disini
مسألة: [ثم يقرأ]: بسم الله الرحمن الرجيم, ولا يجهر بشيء من ذلك؛ لقول أنس: «صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ فَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْ يَقْرَأُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ».
Pembahasan Masalah:
[Kemudian Membaca]: Bismillaahirrohmaanirrohiim, dan Tidak Dikeraskan Sedikitpun dari Lafadz Bismillaah.
Berdasarkan Perkataan Anas RA:
"Saya Telah Sholat Bersama Rosuulillaah SAW, Abi Bakar, Umar, dan 'Utsman - Maka Tidak Pernah Mendengar Salah Seorang Dari Mereka Membaca Bismillaahirrohmaanirrohiim."
السنة: أن يقرأ البسملة قبل الفاتحة, وأن يخفيها, أما قراءتها فلما روى أبو نعيم المجمر, قال: «صَلَّيْتُ وَرَاءَ أَبِي هُرَيْرَةَ فَقَرَأَ بِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ, قَرَأَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ, وَقَالَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأَشْبَهُكُمْ صَلاَةً بِرَسْولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم» رواه النسائي والدارقطني بإسنادٍ جيد,
(Sesuai) As-Sunnah: Hendaknya Membaca Basmallah Sebelum Al-Faatihah, Dan Membacanya Secara Sirr (Suara Lirih).
Adapun Dalil (Hujjah) Membaca Basmallaah Apa Yang Diriwayatkan Oleh Abu Nu'aim Al-Mujmir. Dia Berkata:
"Saya Sholat Dibelakang Abi Hurairoh, Maka Dia Membaca Bismillaahirrohmaanirrohiim Ketika (Lalu) Membaca Ummul Quraan (Al-Faatihah). Setelah Sholat Dia (Abu Hurairoh) berkata: "Demi Jiwaku Yang Berada Ditangan-Nya, Sungguh Saya Adalah Orang Yang Sholatnya Mirip Sholatnya Rosuulullaah SAW."
(H.R. An-Nasai dan Ad-Daarul Quthni dengan Sanad Yang Jayyid)
Kitab Aslinya dan Lanjutan Obrolan Ulama dapat Di Klik Pada Kalimat Biru Di Atas.
Point Yang Harus Kita Fahami Bahwa:
1. Sahabat Adalah Orang-Orang Terbaik Yang Dipilihkan Allaah JWA Untuk Nabi Muhammad SAW.
2. Sahabat Adalah Orang Yang Beriman, Bergaul, Belajar, Berinteraksi dan Bersama Nabi Muhammad SAW.
3. Sahabat Adalah Orang Yang Menyaksikan Bagaimana Wahyu Turun dan Melihat Nabi Muhammad SAW Mengaplikasikan Ayat atau Hadits.
4. Sahabat Adalah Orang Yang Tidak Mungkin Menyelisihi Nabi Muhammad dalam Hal Ibadah.
5. Jika Sahabat Menyelisihi Nabi Muhammad SAW, Maka Beberapa Hadits Harus Disingkronkan Sesuai Pemahaman Sahabat, Taabi'in dan Taabi'ut Taabi'in.
6. Nabi Muhammad SAW Mengistimewakan Sahabat.
Lalu Mengapa Abu Huroiroh Membaca Bismillaah Ketika Membaca Al-Faatihah Padahal Nabi Muhammad SAW Tidak Mencontohkan???
صلى الله عليه وسلم كَانَ يَفْتَتِحُ صَلاَتَهُ بِبِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ» رواه الترمذي وقال: [هذا حديث] ليس إسناده بذاك, رواه المعتمر عن إسماعيل محتجاً به, وذكر إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: أنه قال: إسماعيل بن حمادٍ ثقة. وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن أبي خالد الوالبي, فقال: صالح الحديث.
Aaa
وعن علي رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم» رواه الدارقطني, وعن ابن عباس قال: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَفْتَتِحُ صَلاَتَهُ بِبِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ» رواه الترمذي والدارقطني, وإسناده ليس بذاك؛ ولأن أحاديث أنسٍ كلها إنما نفي فيها الجهر, فعلم أنهم كانوا يقرؤونها سرًّا, كما صرح به في بعض الروايات, يعني ابتداء القراءة كما سيأتي. ولأن الصحابة
Aa
رضي الله عنهم كانوا يقرؤونها وينكرون على من رغب عن قراءتها, وهم أعلم بالسنة, ولأنه يشرع قراءتها في النافلة, فكذلك في الفريضة, ولأنه يشرع قراءتها في أول السورة خارج الصلاة, فكذلك في الصلاة وأولى, ولأنها مكتوبة في المصحف, وإنما كتبت لتقرأ.
A
وهل قراءتها واجبة أو سنة؟ يأتي إن شاء الله توجيهها.
A
والسنة: الإسرار بها, هذا مذهبه الذي لم تختلف فيه نصوصه, وهو قول عامة أصحابه, والجهر بها مكروه, نص عليه, وقد ذهب بعض أهل مذهبه إلى استحباب الجهر بها, وهو قول أبي القاسم عبد الرحمن بن منده, وربما حكى بعض
Aaa
الناس هذا رواية عنه, وهو غلط, وإنما مذهبه الإسرار؛ لما روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ فَكَانُوا يَفْتَتِحُونَ الصَّلاَةَ بِالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ». وفي لفظ «يَفْتَتِحُونَ الْقِرَاءَةَ» رواه الجماعة, وفي لفظ «كَانُوا لاَ يَذْكُرُونَ بِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي أَوَّلِ قِرَاءَةٍ وَلاَ فِي آخِرِهَا» رواه أحمد ومسلم, وفي لفظٍ متفقٍ عليه: «فَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْ يَقْرَأُ بِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ» رواه أحمد بإسنادٍ جيد شرط الصحيح, ولفظه: «كَانُوا لاَ يَجْهَرُونَ بِبِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ» وفي لفظ لابن شاهين: «كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر يخفون بسم الله الرحمن الرحيم» , وفي لفظ «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسر بسم الله الرحمن الرحيم وأبو بكر وعمر».